كيف تراجع كتابا

مراجعة كتاب لا تعني أن تعيد روايته ثانية، ولا أن تعمل تقريرا عن الكتاب أو تلخصه. بل هي وصف وتحليل دقيق وتقييم لنوعية ودلالة الكتاب. على من يراجع أن يركز على غرض وهدف الكتاب ومحتواه ووزنه وسبقه. إنها ورقة تفاعلية؛ حيث أنها تقوية أو تضعيف للمواد التي يتم تحليلها، عليها أن تتضمن بيانا عن ما حاول المؤلف أن يفعله، وتقييم -من وجهة نظر المراجع- ما إذا نجح المؤلف، والدلائل الحاضرة(الموجودة) لتأييد هذا التقييم. مع ملاحظة أنه “لا توجد طريقة صحيحة واحدة لعمل مراجعة كتاب”، وأن “مراجعات الكتب مشبعة إلى حد كبير بالجانب الشخصي وتعكس آراء المراجع”.
وإليك هذه الخطوات المقترحة لكتابة مراجعة كتاب :
1. اكتب بيانا أو عرضا للمعلومات الأساسية عن الكتاب: مثل العنوان، والمؤلف، وتاريخ الطبعة الأولى، ونوع الكتاب، ومسألة الموضوع العام، ومعالم خاصة (الخرائط، صفحات ملونة، الخ….)، والسعر، والرقم التسلسلي الدولي.
2. بين غرض الكاتب من كتابته للكتاب؛ فأحيانا يبين المؤلفون أغراضهم وأهدافهم في المقدمة أو في القسم الأول، وعندما لا يفعلون ذلك يمكن أن تصل إلى فهم غرض الكتاب بسؤال نفسك هذه الأسئلة :
أ‌. لماذا كتب المؤلف في هذا الموضوع أكثر مما كتب في بعض المواضيع الأخرى؟
ب‌. من أية وجهة نظر تمت كتابة هذا العمل؟
ت‌. هل كان المؤلف يحاول أن يعطي معلومات، أو أن يشرح شيئا تقنيا، أو أن يقنع القارئ بمعتقد ذي مصداقية من خلال التعبير عنه بفعل أو كتابة.
ث‌. ما هو المجال العام أو ما هي الرسومات العامة التي تصور أحداثا من الحياة اليومية، وكيف صاغها الكتاب بشكل مناسب داخله (استخدم مصادر خارجية لجعل الموضوع مألوفا لك إذا وجدت ذلك ضروريا) المعرفة بالرسومات تعني فهم الشكل الفني وكيف يعمل بشكل وظيفي؟
ج‌. من هي الفئة المستهدفة، وإلى من وُجه الكتاب ؟
3. ما هو نمط كتابة المؤلف؟ هل هو رسمي أو غير رسمي؟ قيم نوعية نمط الكتابة من خلال استخدام المعايير التالية: الترابط،الوضوح، الأصالة، الفعالية أو القوة، الاستخدام الصحيح للكلمات التقنية، الإيجاز، التمتع بجميع خصائص النمو والتطور، السلاسة أو المرونة، وهل تناسب الفئة المستهدفة؟
4. استعرض صفحة محتويات الكتاب إذ يمكن أن تساعدك في فهم تنظيم الكتاب وتساعدك في تحديد الأفكار الرئيسية للمؤلف وكيف تم تطويرها بشكل متسلسل زمنيا، وذي علاقة بالأحداث الجارية، إلى آخره.
5. كيف أثر هذا الكتاب فيك؟ هل حصل تغيير على/ أو تخل عن أو تعزيز لأي من أفكارك المسبقة عن الموضوع  بسبب مراجعتك لهذا الكتاب؟ كيف ارتبط هذا الكتاب بمقررك أو بأجندتك الشخصية؟ ما هي الخبرة الشخصية التي ارتبطت بموضوع الكتاب؟
6. كيف وصل هذا الكتاب إلى هدفه؟
7. هل ستوصي بهذا الكتاب أو المقالة للآخرين؟ ولماذا؟

التعليقات

التعليقات